أصول التربية

طرح ومناقشات مع الدكتوره : أشجان السديس حفظها الله .
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 الفلسفة المثاليه .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
شهد الاصيفر



المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 10/04/2016

مُساهمةموضوع: الفلسفة المثاليه .   الأحد أبريل 17, 2016 2:08 pm

المذهب القائل بأن حقيقة الكون أفكاروصورعقلية وأن العقل هو مصدر المعرفة ’كما عرفت بأنها: مذهب يجعل الحقيقة النها ئية للعالم معبرا عنها بلغة الفكرة , كما تعرف المثالية : بأنها مذهب يعتقد المؤمنون بها وجود أفكار عامة وثابتة ومطلقة وهذه الأفكار وجدت بطريقة ما من قبل عقل عام أو روح عامة وبالتالي ينظرا لمثاليون نظرة ازدواجية للعالم فالعالم الحسي(الخبرات اليومية )عالم ناقص فليس هوا لعالم الحقيقي بينما العالم الكامل والحقيقي هوعالم الأفكار العلوي الذي يوجد في عالم آخر غير عالمنا,كما نظروا نظرة ازدواجية للإنسان بأنه مكون من عقل ومادة.

والعقيدهً' البناء التربوي السليم لابد ان يقوم على عقيدته صحيحه تجافي الشرك والجهل والخرافات لذا فقد كان اول شي دعا اليه الرسل الكرام هو تصحيح العقيدة التي هي أساس كل شي فكان التوحيد الخالص المنزه عن الشركيات والبدعيات هو. شعارهم جمعيا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فاطمة باعقيل



المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 16/02/2016

مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة المثاليه .   الأحد أبريل 17, 2016 3:39 pm

س: قارني بين المبادئ التي ارتكزت عليها التربيه المثاليه والمبادئ التي جاءت بها العقيده الاسلامية واثره على الانعكاسات التطبيقيه ؟

هدفت هذه الدراسة التعرف على واقع بعض التربيات الفكرية الفلسفية ( المثالية،الواقعية، الطبيعية والبراجماتية ) والوقوف على أهم المبادئ التي ترتكز عليها والتعرف على نظرة كل منها إلى التربية والهدف منها والمنهاج والعملية التربوية هذا من جهة، ومن جهة أخرى هدفت الدراسة التعرف على التربية الإسلامية من حيث المفهوم والمبادئ والنظر إلى العملية التربوية، وبعد الانتهاء من عرض الأدبيات تم عقد مقارنة بين الفلسفات الفكرية والتربية الإسلامية،
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج ومن أبرز هذه النتائج ما يلي:
- القرآن الكريم هو كتاب تربية وتوجيه كما هو كتاب عقيدة وعبادة في الأصل ، والقرآن الكريم كشف عن حقيقة الإنسان والغاية من وجوده والمصير الذي ينتهي أليه، وتكفل بتربيته على أسس قوية مما يجعله أعظم مصدر للتربية .
- ضرورة رد التربية الإسلامية إلى مصادرها التشريعية الأساسية المتمثلة بكتاب الله عز وجل وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم .
- التربية أداة فاعلة في التأثير ايجابيا في سلوك الأفراد والجماعات، ويلاحظ أن ما تتصف به المجتمعات من تقدم أو تخلف يعود في أساسه إلى نظامها التربوي .
- إن التربية الإسلامية تتصف بالتكامل والشمول والتوازن والثبات وعدم التناقض بين مفرداتها، وهذا عائد إلى مصدرها الإلهي ،بخلاف الفلسفات الفكرية التي تناقضت واختلفت في مبادئها وتطبيقاتها بسبب اختلاف الفكر لدى واضعيها، كما وقد توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات بناء على نتائج الدراسة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عهد المالكي



المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 15/02/2016

مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة المثاليه .   الأحد أبريل 17, 2016 5:29 pm

المبادئ التي ارتكزت عليها الفلسفة المثاليه؛
تنظر إلى الكون المادي من خلال الذات العارفة وتعلق وجوده على وجود العقل الذي يدركه.
الحقيقة النهائية توجد في عالم الأفكار وليست في العالم الواقعي.
الحقيقة ليست من صنع الأفراد أو المجتمع بل هي سابقة وهي مطلقة وثابتة.
يمكن للعقل إدراك الحقيقة عن طريق الحدس أو الإلهام وليست الطرائق العلمية.أي الوصول إليها عن طريق العقل المطلق.
المعرفة الحقيقية ذات طبيعة عقلية أو ذهنية أو روحية.
تنظر للإنسان نظرة ثنائية على أنه مكون من عقل أو(نفس _ روح) وجسد.وتعلي من شأن العقل على الجسد وتهمل الحواس.
تعلي من شأن العلوم النظرية العقلية مثل الرياضيات والفلسفة والمنطق ،على الجانب الآخر وهي العلوم الطبيعية المادية.
ترى أن المعرفة الحقيقية هي من نتاج العقل ، وأن الحقيقة كامنة في أفكار العقل مسبقاً.
ركزت على تدريب الجانب العقلي وليس التدريبات الجسدية.

المبادئ التي جاءت بها العقيده الاسلاميه؛
إحاطة العقيدة بالأخلاق الفاضلة
المساواة والعدالة بين الناس
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
التكافل الاجتماعي.

الفلسفة هي مساعدة الناس لكي يتحملوا متاعب الحياة الدنيا وهمومها وشقاءها، وفي الواقع لا يستطيع تحقيق هذا الهدف إلا الدين.
ومن هنا كان الفلاسفة الراغبون في تحقيق هذا الهدف يعتمدون على الدين ويتأملون الحقائق الدينية التي يقررها عن الحياة والوجود والمصير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
روان عدنان العنزي



المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 15/02/2016

مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة المثاليه .   الأحد أبريل 17, 2016 6:12 pm

س: قارني بين المبادئ التي ارتكزت عليها التربيه المثاليه والمبادئ التي جاءت بها العقيده الاسلامية واثره على الانعكاسات التطبيقيه ؟

هدفت هذه الدراسة التعرف على واقع بعض التربيات الفكرية الفلسفية ( المثالية،الواقعية، الطبيعية والبراجماتية ) والوقوف على أهم المبادئ التي ترتكز عليها والتعرف على نظرة كل منها إلى التربية والهدف منها والمنهاج والعملية التربوية هذا من جهة، ومن جهة أخرى هدفت الدراسة التعرف على التربية الإسلامية من حيث المفهوم والمبادئ والنظر إلى العملية التربوية، وبعد الانتهاء من عرض الأدبيات تم عقد مقارنة بين الفلسفات الفكرية والتربية الإسلامية،
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج ومن أبرز هذه النتائج ما يلي:
- القرآن الكريم هو كتاب تربية وتوجيه كما هو كتاب عقيدة وعبادة في الأصل ، والقرآن الكريم كشف عن حقيقة الإنسان والغاية من وجوده والمصير الذي ينتهي أليه، وتكفل بتربيته على أسس قوية مما يجعله أعظم مصدر للتربية .
- ضرورة رد التربية الإسلامية إلى مصادرها التشريعية الأساسية المتمثلة بكتاب الله عز وجل وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم .
- التربية أداة فاعلة في التأثير ايجابيا في سلوك الأفراد والجماعات، ويلاحظ أن ما تتصف به المجتمعات من تقدم أو تخلف يعود في أساسه إلى نظامها التربوي .
- إن التربية الإسلامية تتصف بالتكامل والشمول والتوازن والثبات وعدم التناقض بين مفرداتها، وهذا عائد إلى مصدرها الإلهي ،بخلاف الفلسفات الفكرية التي تناقضت واختلفت في مبادئها وتطبيقاتها بسبب اختلاف الفكر لدى واضعيها، كما وقد توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات بناء على نتائج الدراسة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
روابي القحطاني



المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 10/04/2016

مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة المثاليه .   الأحد أبريل 17, 2016 6:49 pm

قارني بين المبادئ التي ارتكزت عليها التربيه المثاليه والمبادئ التي جاءت بها العقيده الاسلامية واثره على الانعكاسات التطبيقيه ؟

هدفت هذه الدراسة التعرف على واقع بعض التربيات الفكرية الفلسفية ( المثالية،الواقعية، الطبيعية والبراجماتية ) والوقوف على أهم المبادئ التي ترتكز عليها والتعرف على نظرة كل منها إلى التربية والهدف منها والمنهاج والعملية التربوية هذا من جهة، ومن جهة أخرى هدفت الدراسة التعرف على التربية الإسلامية من حيث المفهوم والمبادئ والنظر إلى العملية التربوية، وبعد الانتهاء من عرض الأدبيات تم عقد مقارنة بين الفلسفات الفكرية والتربية الإسلامية،
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج ومن أبرز هذه النتائج ما يلي:
- القرآن الكريم هو كتاب تربية وتوجيه كما هو كتاب عقيدة وعبادة في الأصل ، والقرآن الكريم كشف عن حقيقة الإنسان والغاية من وجوده والمصير الذي ينتهي أليه، وتكفل بتربيته على أسس قوية مما يجعله أعظم مصدر للتربية .
- ضرورة رد التربية الإسلامية إلى مصادرها التشريعية الأساسية المتمثلة بكتاب الله عز وجل وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم .
- التربية أداة فاعلة في التأثير ايجابيا في سلوك الأفراد والجماعات، ويلاحظ أن ما تتصف به المجتمعات من تقدم أو تخلف يعود في أساسه إلى نظامها التربوي .
- إن التربية الإسلامية تتصف بالتكامل والشمول والتوازن والثبات وعدم التناقض بين مفرداتها، وهذا عائد إلى مصدرها الإلهي ،بخلاف الفلسفات الفكرية التي تناقضت واختلفت في مبادئها وتطبيقاتها بسبب اختلاف الفكر لدى واضعيها، كما وقد توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات بناء على نتائج الدراسة .
المبادىء العامة للفلسفة المثالية :.
* الإنسان يترجم ويحلل كل شيء بواسطة العقل .
* العقل يعد القوة الرئيسية التي تساعد الفرد لكشف أسرار الكون.
* لا تؤمن بالتغير سواء كان على صعيد المجتمع أم على صعيد الحقائق المكتشفة.
* المجتمع :تنظر للمجتمع على انه يتكون من الطبقة العاملة وطبقة المفكرين أو الفلاسفة. * القيم الخلقية :أزلية و ثابتة لا تتغير صالحة لكل زمان ومكان.
* العالم : -تنظر إليه نظرة ازدواجية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Nouf_hajed



المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 26/03/2016

مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة المثاليه .   الأحد أبريل 17, 2016 9:06 pm


‎المبادىء العامة للفلسفة المثالية :.
‎* الإنسان يترجم ويحلل كل شيء بواسطة العقل .
‎* العقل يعد القوة الرئيسية التي تساعد الفرد لكشف أسرار الكون.
‎* لا تؤمن بالتغير سواء كان على صعيد المجتمع أم على صعيد الحقائق المكتشفة.
‎* المجتمع :تنظر للمجتمع على انه يتكون من الطبقة العاملة وطبقة المفكرين أو الفلاسفة. * القيم الخلقية :أزلية و ثابتة لا تتغير صالحة لكل زمان ومكان.
‎* العالم : -تنظر إليه نظرة ازدواجية ،فهى تؤمن بوجود عالمين:
‎أ:-الروحى (عالم الافكار)
ب-التعزيز: تؤمن المثالية بالثواب والعقاب فهي تعتبر العقاب شيئا مهما واجبا ، لأنه يدرب ملكة الصبر عند التلاميذ .
ج-البناءالمدرسي: ليس له اثر في نجاح أو فشل التعلم - البناء الشاق وسيلة لتعليم ملكة الصبر والاراد ه .
‎المشاركة المجتمعية : لا تؤمن بالمشاركة المجتمعية في حل المشاكل التربوية.

‎المبادئ الأساسية التي جاءت بها العقيدة الاسلامية :.
‎أ ـ الكون والعالم :
‎أن الله سبحانه وتعالى هو مصدر هذا العالم وخالقه ، أي أن هذا العالم لم يوجد بالصدفة أو نتيجة لتغيرات طبيعية ، أو هو وجد نفسه ، بل هو من صنع الله العزيز الحكيم ، الذي خلقه لحكمة ربانية ، ولم يخلقه عبثا ، وهذا العالم ليس ثابتاً بل متغيراً ، يتميز بالحركة .
‎ب ـ الإنسان :
‎مخلوق مكرم من عند الله ، خلقه في أحسن تقويم ، ، فهو أرقى المخلوقات وأعلاها مرتبة ، وهو مكون من جسد ونفس في وحدة متكاملة غير منفصلة ، ، لذلك اهتمت التربية بتحقيق التوازن في شخصيته ، خاصة أن الإنسان ذو طبيعة اجتماعية مرنه قابلة للتغير .
‎ج ـ المعرفة :
‎يرى علماء المسلمين أن التعلم وتحصيل المعرفة عملية مستمرة مدى الحياة ، ومن مصادر المعرفة في الإسلام : 1- المعرفة اللدنية ، وهي التي يكشفها الله للإنسان سواء في القرأن الكريم أو السنة النبوية الشريفة . 2- والمعرفة الوثقى : التي تصدر عن العلماء والمختصين.
‎3- المعرفة المنقولة عن السلف . وهناك المعرفة الصادرة عن العقل والحواس والاجتهاد والقياس .
‎ د ـ الحقيقة :
‎مصدر الحقيقة الأول هو الله سبحانه وتعالى ، من خلال القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ، وتشجع التربية الإسلامية على استخدام العقل والملاحظة التأملية ، والتجريب للوصول إلى الحقائق.

اثر المبادئ التي جاءت بها العقيدة الاسلامية على الانعكاسات التطبيقية ؛

‎تدعو العقول إلى التفكير ، والأيدي إلى
‎العمل ،و تدعو إلى إعداد المواطن الصالح ، فقد سعى الإسلام إلى تحقيق هدف أكثر شمولية وهو إعداد الإنسان الصالح لكل زمان ومكان ، والصالح لنفسه والمصلح لغيره .
‎ وتدعو إلى التكامل والتوازن والإنسانية والعالمية والمحافظة والتجدد ، والأخذ بالطابع العملي ، والاهتمام بالفرد والجماعة ، والتوجه نحو الخير .. ويعد القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة المصدران الرئيسيان للتصور الإسلامي .والهدف الاسمى للتربية الاسلامية ”تنشئة جوانب الشخصية الانسانية جميعها لتحقيق العبودية لله سبحانه وتعالى “
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Yasmen_almtairi



المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 15/02/2016

مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة المثاليه .   الأحد أبريل 17, 2016 10:01 pm


المبادئ التي ارتكزت عليها الفلسفة المثاليه؛
تنظر إلى الكون المادي من خلال الذات العارفة وتعلق وجوده على وجود العقل الذي يدركه.
الحقيقة النهائية توجد في عالم الأفكار وليست في العالم الواقعي.
الحقيقة ليست من صنع الأفراد أو المجتمع بل هي سابقة وهي مطلقة وثابتة.
يمكن للعقل إدراك الحقيقة عن طريق الحدس أو الإلهام وليست الطرائق العلمية.أي الوصول إليها عن طريق العقل المطلق.
المعرفة الحقيقية ذات طبيعة عقلية أو ذهنية أو روحية.
تنظر للإنسان نظرة ثنائية على أنه مكون من عقل أو(نفس _ روح) وجسد.وتعلي من شأن العقل على الجسد وتهمل الحواس.
تعلي من شأن العلوم النظرية العقلية مثل الرياضيات والفلسفة والمنطق ،على الجانب الآخر وهي العلوم الطبيعية المادية.
ترى أن المعرفة الحقيقية هي من نتاج العقل ، وأن الحقيقة كامنة في أفكار العقل مسبقاً.
ركزت على تدريب الجانب العقلي وليس التدريبات الجسدية.

المبادئ التي جاءت بها العقيده الاسلاميه؛
إحاطة العقيدة بالأخلاق الفاضلة
المساواة والعدالة بين الناس
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
التكافل الاجتماعي.

الفلسفة هي مساعدة الناس لكي يتحملوا متاعب الحياة الدنيا وهمومها وشقاءها، وفي الواقع لا يستطيع تحقيق هذا الهدف إلا الدين.
ومن هنا كان الفلاسفة الراغبون في تحقيق هذا الهدف يعتمدون على الدين ويتأملون الحقائق الدينية التي يقررها عن الحياة والوجود والمصير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Hend hosni



المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 17/04/2016

مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة المثاليه .   الإثنين أبريل 18, 2016 12:08 am

قارني بين مبادئ الفلسفة المثالية و المبادئ التي جاءت بيها العقيدة الاسلامية و اثره على العلوم التربوية ؟!

ترتكز المبادئ على عدة امور :
1/ المنهج :
* منهج الفلسفة المثالية :
منهجهم ثابت ، يرتكز على تعلق العقل و الروح بعالم المثل و اهمال الجسد .
* منهح العقيدة الاسلامية :
منهج السلف الصالح الذي يرتكز على تعلق العقل و الروح و القلب بالله عزو جل وحده ، و هوه يهتم بالروح و العقل ، و لا يهمل اي منهما ، فالروح تؤمن بالله عزوجل و الجسد يقوم بالعبادات المفروضه و التي امرنا بها .
2/ اهدافه :
* اهداف الفلسفة المثالية :
اهدافهم ثابته و غير قابلة للتغيير .
* اهداف العقيدة الاسلامية :
اهدافهم قابلة للتغير تبعا للتطور و للعصر زدو الزمان و لمواكبة العصر .
3/ المعلم :
* الفلسفة المثالية :
هو مقدم المعلومات ، يهتمون بالمعلم بشكل كبير جدا ، فيجب عليه ان يكون ذا اطلاع واسع و شخص قدوه ملتزم بالعالم العلوي و ان يمتلك قدرات عقلية لتوصيل المعرفة بالشكل الذي يتفق مع منهجهم و يستخدم طريقة واحده و هي الالقاء . و من جهة المواد الدراسية ، فموادهم مواد نظرية فقط لكي تنمي عقله فقط مثل : (( المنطق ، البلاغة ، الفنون )) ، و لا يدرسون العلوم الطبيعية لارتباطها بالعالم المحسوس .
* العقيدة الاسلامية :
يهتمون بالمعلم اهتمام كبير ، يساعدون المعلم في اخذ دورات تعليمية لتوصيل المعلومات و المعرفه بشكل افضل و مسهل على الطالب و لتعليمهم افضل اساليب توصيل المعرفه و يبتعدون عن اسلوب الالقاء . و من جهة المناهج الدراسية ، فالمواد نظرية و عملية لتساعد الطالب على نموه العقلي و الجسدي للتكيف مع حياته ، فالمناهج تعلمهم دينهم الذي يؤدي للاستقرار الداخلي و تربي فيهم النزعه الدينيه و ايضا تساعدهم في حل مشكلات حياتهم .
4/ التلميذ :
* الفلسفه المثالية :
موقفه سلبي ، و عليه الانصات و الاستحابة للمعلومات ؛ لان عقله عباره عن وعاء للتخلص من الجسد .
*العقيده الاسلامية :
التلميذ قادر على ابداء رايه و السؤال عما يشكل عليه .
5/ الثواب و العقاب :
* الفلسفة المثالية :
لا يؤمنون بالثواب و العقاب ، لانهم يريدون التخلص من الجسد لحرية العقل .
* العقيدة الاسلامية :
الايمان بالثواب و العقاب واجب على كل مسلم و مسلمة .
6/ الفروق الفردية :
* الفلسفة المثالية :
لا يوجد فروق فردية ، لان العقول الفردية كلها تشبه بعض لانها جزء من عقل كلي .
* العقيدة الاسلامية :
هناك فروق فردية ، و تراعي الفروق الفرديه و تساهم في حل تلك المشكله ، باستخدام الاساليب المختلفة ، لتوصيل المعرفة بشكل افضل .
__________________

# اذا المبادئ التي ترتكز عليها الفلسفة المثالية :
1/ المنهج الثابت و هو تعلق الروح بعالم المثل و اهمال الجسد .
2/ اهدافهم ثابتة و غير قابله للتطور .
3/ الاهتمام بالمعلم بشكل كبير لتوصيل المعرفه بالشكل الذي يتفق مع منهجهم .
4/ الاهتمام بالمناهج و حعلها مناهج نظرية فقط و البعد عن الناهج العملية لتعلقها بالعالم المحسوس .
5/ اهمال التلميذ و دوره و جعله كوعاء فقط لاستقبال المعلومات فقط .
6/ اهمال الفروق الفردية .

# مبادئ العقيدة الاسلامية :
1/ منهجهم ثابت منهج السلف الصالح .
2/ اهدافهم قابله للتطور لمواكبة العصر .
3/ الاهتمام و الاعتناء بالمعلم و تعليمهم افضل اساليب نقل المعرفه .
4/ الاعتناء و الاهتمام بالكتب الدراسيه التي توافق مع العصر و ما يوافق لمستوى التلميذ و قدراته .
5/ العناية بالتلميذ و اعطاء الفرصه لابداء رايه و السؤال عما يشكل عليه .
6/ الاهتمام بالفروق الفردية و البحث عن حلول لها و اتباع الاساليب المختلفة لالقاء المعرفه .
___________________

هند محمد حسني السيد مصطفى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شذا خليفه المطيري



المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 20/02/2016

مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة المثاليه .   الإثنين أبريل 18, 2016 4:50 am

قارني بين مبادئ الفلسفة المثالية و المبادئ التي جاءت بيها العقيدة الاسلامية و اثره على العلوم التربوية ؟!

ترتكز المبادئ على عدة امور :
1/ المنهج :
* منهج الفلسفة المثالية :
منهجهم ثابت ، يرتكز على تعلق العقل و الروح بعالم المثل و اهمال الجسد .
* منهح العقيدة الاسلامية :
منهج السلف الصالح الذي يرتكز على تعلق العقل و الروح و القلب بالله عزو جل وحده ، و هوه يهتم بالروح و العقل ، و لا يهمل اي منهما ، فالروح تؤمن بالله عزوجل و الجسد يقوم بالعبادات المفروضه و التي امرنا بها .
2/ اهدافه :
* اهداف الفلسفة المثالية :
اهدافهم ثابته و غير قابلة للتغيير .
* اهداف العقيدة الاسلامية :
اهدافهم قابلة للتغير تبعا للتطور و للعصر زدو الزمان و لمواكبة العصر .
3/ المعلم :
* الفلسفة المثالية :
هو مقدم المعلومات ، يهتمون بالمعلم بشكل كبير جدا ، فيجب عليه ان يكون ذا اطلاع واسع و شخص قدوه ملتزم بالعالم العلوي و ان يمتلك قدرات عقلية لتوصيل المعرفة بالشكل الذي يتفق مع منهجهم و يستخدم طريقة واحده و هي الالقاء . و من جهة المواد الدراسية ، فموادهم مواد نظرية فقط لكي تنمي عقله فقط مثل : (( المنطق ، البلاغة ، الفنون )) ، و لا يدرسون العلوم الطبيعية لارتباطها بالعالم المحسوس .
* العقيدة الاسلامية :
يهتمون بالمعلم اهتمام كبير ، يساعدون المعلم في اخذ دورات تعليمية لتوصيل المعلومات و المعرفه بشكل افضل و مسهل على الطالب و لتعليمهم افضل اساليب توصيل المعرفه و يبتعدون عن اسلوب الالقاء . و من جهة المناهج الدراسية ، فالمواد نظرية و عملية لتساعد الطالب على نموه العقلي و الجسدي للتكيف مع حياته ، فالمناهج تعلمهم دينهم الذي يؤدي للاستقرار الداخلي و تربي فيهم النزعه الدينيه و ايضا تساعدهم في حل مشكلات حياتهم .
4/ التلميذ :
* الفلسفه المثالية :
موقفه سلبي ، و عليه الانصات و الاستحابة للمعلومات ؛ لان عقله عباره عن وعاء للتخلص من الجسد .
*العقيده الاسلامية :
التلميذ قادر على ابداء رايه و السؤال عما يشكل عليه .
5/ الثواب و العقاب :
* الفلسفة المثالية :
لا يؤمنون بالثواب و العقاب ، لانهم يريدون التخلص من الجسد لحرية العقل .
* العقيدة الاسلامية :
الايمان بالثواب و العقاب واجب على كل مسلم و مسلمة .
6/ الفروق الفردية :
* الفلسفة المثالية :
لا يوجد فروق فردية ، لان العقول الفردية كلها تشبه بعض لانها جزء من عقل كلي .
* العقيدة الاسلامية :
هناك فروق فردية ، و تراعي الفروق الفرديه و تساهم في حل تلك المشكله ، باستخدام الاساليب المختلفة ، لتوصيل المعرفة بشكل افضل .
__________________

# اذا المبادئ التي ترتكز عليها الفلسفة المثالية :
1/ المنهج الثابت و هو تعلق الروح بعالم المثل و اهمال الجسد .
2/ اهدافهم ثابتة و غير قابله للتطور .
3/ الاهتمام بالمعلم بشكل كبير لتوصيل المعرفه بالشكل الذي يتفق مع منهجهم .
4/ الاهتمام بالمناهج و حعلها مناهج نظرية فقط و البعد عن الناهج العملية لتعلقها بالعالم المحسوس .
5/ اهمال التلميذ و دوره و جعله كوعاء فقط لاستقبال المعلومات فقط .
6/ اهمال الفروق الفردية .

# مبادئ العقيدة الاسلامية :
1/ منهجهم ثابت منهج السلف الصالح .
2/ اهدافهم قابله للتطور لمواكبة العصر .
3/ الاهتمام و الاعتناء بالمعلم و تعليمهم افضل اساليب نقل المعرفه .
4/ الاعتناء و الاهتمام بالكتب الدراسيه التي توافق مع العصر و ما يوافق لمستوى التلميذ و قدراته .
5/ العناية بالتلميذ و اعطاء الفرصه لابداء رايه و السؤال عما يشكل عليه .
6/ الاهتمام بالفروق الفردية و البحث عن حلول لها و اتباع الاساليب المختلفة لالقاء المعرفه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
bshayer alady



المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 18/02/2016

مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة المثاليه .   الإثنين أبريل 18, 2016 10:06 am

قارني بين مبادئ الفلسفة المثالية و المبادئ التي جاءت بيها العقيدة الاسلامية و اثره على العلوم التربوية ؟
1/ المنهج/
منهح العقيدة الاسلامية:- منهج السلف الصالح الذي يرتكز على تعلق العقل و الروح و القلب بالله عزو جل وحده ، و هوه يهتم بالروح و العقل ، و لا يهمل اي منهما ، فالروح تؤمن بالله عزوجل و الجسد يقوم بالعبادات المفروضه و التي امرنا بها .
2/ المعلم :
* الفلسفة المثالية :
هو مقدم المعلومات ، يهتمون بالمعلم بشكل كبير جدا ، فيجب عليه ان يكون ذا اطلاع واسع و شخص قدوه ملتزم بالعالم العلوي و ان يمتلك قدرات عقلية لتوصيل المعرفة بالشكل الذي يتفق مع منهجهم و يستخدم طريقة واحده و هي الالقاء . و من جهة المواد الدراسية .
/ اهدافه/
اهداف الفلسفة المثالية :
اهدافهم ثابته و غير قابلة للتغيير .
اهداف العقيدة الاسلامية :
اهدافهم قابلة للتغير تبعا للتطور و للعصر زدو الزمان و لمواكبة العصر .

التلميذ :
'4/الفلسفه المثالية :
موقفه سلبي ، و عليه الانصات و الاستحابة للمعلومات ؛ لان عقله عباره عن وعاء للتخلص من الجسد .
'العقيده الاسلامية :
التلميذ قادر على ابداء رايه و السؤال عما يشكل عليه .
5/ الثواب و العقاب :
' الفلسفة المثالية :
لا يؤمنون بالثواب و العقاب ، لانهم يريدون التخلص من الجسد لحرية العقل .
' العقيدة الاسلامية :
الايمان بالثواب و العقاب واجب على كل مسلم و مسلمة .
6/ الفروق الفردية :
' الفلسفة المثالية :
لا يوجد فروق فردية ، لان العقول الفردية كلها تشبه بعض لانها جزء من عقل كلي .
' العقيدة الاسلامية :
هناك فروق فردية ، و تراعي الفروق الفرديه و تساهم في حل تلك المشكله ، باستخدام الاساليب المختلفة ، لتوصيل المعرفة بشكل افضل .
---------------------------
اذا المبادئ التي ترتكز عليها الفلسفة المثالية :
1/ المنهج الثابت و هو تعلق الروح بعالم المثل و اهمال الجسد .
2/ اهدافهم ثابتة و غير قابله للتطور .
3/ الاهتمام بالمعلم بشكل كبير لتوصيل المعرفه بالشكل الذي يتفق مع منهجهم .
4/ الاهتمام بالمناهج و حعلها مناهج نظرية فقط و البعد عن الناهج العملية لتعلقها بالعالم المحسوس .
5/ اهمال التلميذ و دوره و جعله كوعاء فقط لاستقبال المعلومات فقط .
''''''''''''''
مبادئ العقيدة الاسلامية :
1/ منهجهم ثابت منهج السلف الصالح .
2/ اهدافهم قابله للتطور لمواكبة العصر .
3/ الاهتمام و الاعتناء بالمعلم و تعليمهم افضل اساليب نقل المعرفه .
4/ الاعتناء و الاهتمام بالكتب الدراسيه التي توافق مع العصر و ما يوافق لمستوى التلميذ و قدراته .
5/ العناية بالتلميذ و اعطاء الفرصه لابداء رايه و السؤال عما يشكل عليه .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبير الغامدي



المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 27/02/2016

مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة المثاليه .   الإثنين أبريل 18, 2016 4:40 pm

السلام عليكم روان
ماهو موضوعك في مشاكل التربية ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
روان عدنان العنزي



المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 15/02/2016

مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة المثاليه .   الإثنين أبريل 18, 2016 4:41 pm

وعليكم السلام
ي هلا عبير
موضوعي :الفساد في الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبير الغامدي



المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 27/02/2016

مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة المثاليه .   الإثنين أبريل 18, 2016 4:44 pm

حسنا جيد ..
ماهو مفهوم الفساد ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
روان عدنان العنزي



المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 15/02/2016

مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة المثاليه .   الإثنين أبريل 18, 2016 4:46 pm

يعرف الجميع بأن الفساد والغش مفهوم مركب له ابعاد نتعدده ومختلف تعريفات باختلاف الزويه التي ينظر من خلالهاإليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبير الغامدي



المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 27/02/2016

مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة المثاليه .   الإثنين أبريل 18, 2016 4:48 pm

جميل
وماهي أسباب الفساد ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
روان عدنان العنزي



المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 15/02/2016

مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة المثاليه .   الإثنين أبريل 18, 2016 4:50 pm

١-الرشوة ٢-إقضاء الكفاءت المؤهلة ٣-التكسب وراء الوظيفة العامة ٤-الواسطة على حساب الغير ٥-عدم المحافظة على اوقات الدوام الرسمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبير الغامدي



المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 27/02/2016

مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة المثاليه .   الإثنين أبريل 18, 2016 4:55 pm

جيد موضوعك روان ، يعطيك العافيه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
روان عدنان العنزي



المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 15/02/2016

مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة المثاليه .   الإثنين أبريل 18, 2016 4:57 pm

الله يعافيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
روان عدنان العنزي



المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 15/02/2016

مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة المثاليه .   الإثنين أبريل 18, 2016 4:58 pm

و ماموضوعك ؟
ي عبير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبير الغامدي



المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 27/02/2016

مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة المثاليه .   الإثنين أبريل 18, 2016 4:59 pm

موضوعي عن الفقر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
روان عدنان العنزي



المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 15/02/2016

مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة المثاليه .   الإثنين أبريل 18, 2016 5:01 pm

موضوع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
روان عدنان العنزي



المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 15/02/2016

مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة المثاليه .   الإثنين أبريل 18, 2016 5:02 pm

ماهي اسباب مشكلة الفقر؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبير الغامدي



المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 27/02/2016

مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة المثاليه .   الإثنين أبريل 18, 2016 5:05 pm

أسبابها كثيرة لكن إليك بعض من الاسباب :
-جشع الأثرياء أصحاب رؤوس الأموال الضخمة، و امتصاصهم لجهود الفقراء.
-إهمال استخراج ثروة البلاد و سوء توزيعها.
-عدم التناسب في الكسب بين الطبقات.
-تفشي الربا .
-سوء توزيع السكان على المدن و القرى,
-تعدد الزوجات بين الطبقات الفقيرة.
-الإسراف و الكسل و الجهل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
روان عدنان العنزي



المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 15/02/2016

مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة المثاليه .   الإثنين أبريل 18, 2016 5:06 pm

ماهي نظرة الاسلام للفقر ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبير الغامدي



المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 27/02/2016

مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة المثاليه .   الإثنين أبريل 18, 2016 5:09 pm

الإسلام يجعل الغنى نعمة يمتن الله بها، و يطالب بشكرها، و يجعل الفقر مشكلة بل مصيبة يستعاذ بالله منها، و يضع مختلف الوسائل لعلاجها.
فقال تعالى : ( ووجدك عائلاً فأغنى )، كما قال صلى الله عليه و سلم: ” نعم المال الصالح للمرء الصالح ”
فالأحاديث النبوية تعتبر الفقر آفة خطيرة يُخشى سوء أثرها على الفرد و على المجتمع معاً، على العقيدة و الإيمان، و على الخلق و السلوك، و على الفكر و الثقافة، و على الأسرة جميعاً، فمما لا شك أن الفقر من أخطر الآفات على العقيدة الدينية و بخاصة الفقر المدقع، الذي بجانبه ثراء فاحش و بالأخص إذا كان الفقير هو الساعي الكادح و المترف هو المتبطل القاعد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الفلسفة المثاليه .
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أصول التربية  :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: