أصول التربية

طرح ومناقشات مع الدكتوره : أشجان السديس حفظها الله .
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 الفلسفة المثاليه .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
روان عدنان العنزي



عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 15/02/2016

مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة المثاليه .   الإثنين أبريل 18, 2016 5:10 pm

وماهي آثار الفقر؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبير الغامدي



عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 27/02/2016

مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة المثاليه .   الإثنين أبريل 18, 2016 5:22 pm

- يمنع من الزواج لأنه يحتاج إلى نفقات ليتم كالمهر و البيت.
- يدفع بالإنسان إلى كل منقصة كالشك في حكمة التنظيم الإلهي للكون.
- قد يتسبب في قتل بعض الأباء لأبنائهم
- الطلاق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
روان عدنان العنزي



عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 15/02/2016

مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة المثاليه .   الإثنين أبريل 18, 2016 5:23 pm

جزاك الله خير ي عبير
ويعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبير الغامدي



عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 27/02/2016

مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة المثاليه .   الإثنين أبريل 18, 2016 5:24 pm

الله يعافيك يارب ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبير الغامدي



عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 27/02/2016

مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة المثاليه .   الثلاثاء أبريل 19, 2016 3:58 pm

أولاً:الفلسفة المثالية
تعود الفلسفة المثالية الى "أفلاطون مؤسس الفلسفة المثالية" ، حيث ظهرت أرائه في كتابين هما : ( الجمهورية المثالية ) ( القوانين ) و يسير منهاج التربية في الفلسفة المثالية على مبدأ القديم على قدمه ، وعدم قابليته للتطور ، أي أن ما توصل إليه الأجداد من تراث يبقى ثابتاً ومطلقاً .
ولذلك تؤمن هذه الفلسفة بمبادئ أساسية تنطلق من إيمانها بوجود أفكار عامة ثابتة مطلقة مستقلة عن عالم الخبرات اليومية ومقرها العالم المثالي الحقيقي ومن هذه الافكار ما يلى: * جميع الأشياء الحقيقية تأتي من العقل فهى (تمجد العقل والروح وتقلل من شأن المادة).


المبادىء العامة للفلسفة المثالية-
* الإنسان يترجم ويحلل كل شيء بواسطة العقل .
* العقل يعد القوة الرئيسية التي تساعد الفرد لكشف أسرار الكون.
* لا تؤمن بالتغير سواء كان على صعيد المجتمع أم على صعيد الحقائق المكتشفة.
* المجتمع :تنظر للمجتمع على انه يتكون من الطبقة العاملة وطبقة المفكرين أو الفلاسفة. * القيم الخلقية :أزلية و ثابتة لا تتغير صالحة لكل زمان ومكان.
* العالم : - تنظر إليه نظرة ازدواجية ،فهى تؤمن بوجود عالمين:
أ:-الروحى (عالم الافكار)
ب:-المادى (عالم الخبرات وهو عالمنا الارضى)
* الحقيقة : إن الحقيقة النهائية توجد في عالم آخر، هو عالم الأفكار أو عالم الحقيقة المطلقة وان العقل بامكانة معرفة هذة الحقائق عن طريق الإلهام أو العقل المطلق.
التطبيقات التربوية للفلسفة المثالية :.
المنهاج : تتبع هذه المدرسة الفلسفية منهاج ثابت غير قابل للتطور وعزلت المناهج التربوية عن الاهتمام بحاجات الطلاب وحاجات البيئة المحيطة ، وركزت على الماضي فأخفقت مفهوم أن تكون الخبرات التعليمية ذات معنى للمتعلم ، وذات وظيفة للحياة اليومية .
طرق التدريس : تقوم على أساس تدريب الملكات العقلية وترويضها مراعاة لمدرسة الملكات النفسية ولذلك تهتم بطرق التدريس التقليدية ، وخير طريقة هي التي توصل إليها الحكماء وتعقبتها الأجيال المتتالية.
المعلم: هوالمثل الاعلى للتلاميذ وقدوتهم الحسنة ويجب أن يكون المعلم قادراً على ملء العقول، وليس أن يكون قادراً وضليعاً في موضوع التدريس , كما أعطت للمعلم الدور الرئيسي في عملية تعلم الطلاب حتى أصبح محور العملية التعليمية والمصدر الرئيسي لعملية التعلم .
-التعزيز: تؤمن المثالية بالثواب والعقاب فهي تعتبر العقاب شيئا مهما واجبا ، لأنه يدرب ملكة الصبر عند التلاميذ .
النشاطات اللاصفية: لا ترى أهمية للنشاطات في مناهجها وذلك لنظرتها الازدواجية للإنسان لان النشاطات تركز على الجسم فهي تركز على العقل.
البناءالمدرسي: ليس له اثر في نجاح أو فشل التعلم - البناء الشاق وسيلة لتعليم ملكة الصبر والاراد ه .
المشاركة المجتمعية : لا تؤمن بالمشاركة المجتمعية في حل المشاكل التربوية
تهدف تلك الفلسفة التربوية إلى حشو عقول التلاميذ بالمعلومات والحقائق المطلقة الثابتة التي توصل إليها الأجداد ليقوم التلاميذ بتخزينها وحفظها في العقول.
جعلت الامتحانات وعمليات التقويم في المدارس ، تركز على الحفظ والاستظهار ، والتذكر ، وليس على إنماء شخصيات الطلاب وقدراتهم.

الفلسفة الاسلامية ثانيا:
لم تعرف البشرية على مدار التاريخ نظاماً شاملاً للتربية ، ومحيطاٍ بكل الأمور الإنسانية مثل الإسلام ، فهو منهاج حياة شاملة تدعو العقول إلى التفكير ، والأيدي إلى العمل ، وإذا كانت مناهج التربية المختلفة تدعو إلى إعداد المواطن الصالح ، فقد سعى الإسلام إلى تحقيق هدف أكثر شمولية وهو إعداد الإنسان الصالح لكل زمان ومكان ، والصالح لنفسه والمصلح لغيره .
* ويتصف الفكر الإسلامي والتربية الإسلامية بالتكامل والتوازن والإنسانية والعالمية والمحافظة والتجدد ، والأخذ بالطابع العملي ، والاهتمام بالفرد والجماعة ، والتوجه نحو الخير .. ويعد القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة المصدرات الرئيسيان للتصور الإسلامي .والهدف الاسمى للتربية الاسلامية ”تنشئة جوانب الشخصية الانسانية جميعها لتحقيق العبودية لله سبحانه وتعالى “
المبادئ الأساسية للفلسفة الاسلامية-
أ ـ الكون والعالم :
أن الله سبحانه وتعالى هو مصدر هذا العالم وخالقه ، أي أن هذا العالم لم يوجد بالصدفة أو نتيجة لتغيرات طبيعية ، أو هو وجد نفسه ، بل هو من صنع الله العزيز الحكيم ، الذي خلقه لحكمة ربانية ، ولم يخلقه عبثا ، وهذا العالم ليس ثابتاً بل متغيراً ، يتميز بالحركة .


ب ـ الإنسان :
مخلوق مكرم من عند الله ، خلقه في أحسن تقويم ، ، فهو أرقى المخلوقات وأعلاها مرتبة ، وهو مكون من جسد ونفس في وحدة متكاملة غير منفصلة ، ، لذلك اهتمت التربية بتحقيق التوازن في شخصيته ، خاصة أن الإنسان ذو طبيعة اجتماعية مرنه قابلة للتغير .
ج ـ المعرفة :
يرى علماء المسلمين أن التعلم وتحصيل المعرفة عملية مستمرة مدى الحياة ، ومن مصادر المعرفة في الإسلام : 1- المعرفة اللدنية ، وهي التي يكشفها الله للإنسان سواء في القرأن الكريم أو السنة النبوية الشريفة . 2- والمعرفة الوثقى : التي تصدر عن العلماء والمختصين.
3- لمعرفة المنقولة عن السلف ، بشرط أن يكون الراوي مسلما ، عدلا ، سليم العقل والفكر,عارفا بأصول الرواية . وهناك المعرفة الصادرة عن العقل والحواس والاجتهاد والقياس . د ـ الحقيقة :
مصدر الحقيقة الأول هو الله سبحانه وتعالى ، من خلال القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ، وتشجع التربية الإسلامية على استخدام العقل والملاحظة التأملية ، والتجريب للوصول إلى الحقائق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Tahani_alharbi



عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 21/02/2016

مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة المثاليه .   الثلاثاء أبريل 19, 2016 6:14 pm

قارني بين المبادئ التي ارتكزت عليها التربيه المثاليه والمبادئ التي جاءت بها العقيده الاسلامية واثره على الانعكاسات التطبيقيه ؟

المبادئ التي جائت بها العقيده الاسلاميه
١التربية الإسلامية تربية تكاملية شاملة، ويقصد بالتكامل أو الشمول هنا أنها لا تقتصر على جانب واحد من جوانب شخصية الإنسان؛ فالتربية الإسلامية ترفض النظرة الثنائية إلى الطبيعة الإنسانية التي تقوم على التمييز بين العقل والجس
٢التربية الإسلامية تربية متوازنة:

تحرص التربية الإسلامية على تحقيق التوازن في تربية الفرد بين الجسم والروح، فالجسم مطية الروح في أداء واجباتها

٣التربية الإسلامية تربية سلوكية عملية:


فهي لا تكتفي بالقول وإنما تتعداه إلى العمل والممارسة، ونحن إذا نظرنا المبادئ الرئيسية الخمسة التي بني عليها الإسلام؛ نجد أنها تتطلب سلوكًا عمليًّا؛ فالشهادة بوحدانية الله ونبوة رسوله محمد -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، والحج، وصوم رمضان، كلها تتطلب سلوكًا عمليًّا،

٤ التربية الإسلامية تربية فردية واجتماعية معًا

التربية الإسلامية تربية ضمير الإنسان:

فضمير الإنسان هو الموجه لسلوكه والرقيب على أعماله وقد حرصت التربية الإسلامية على تربية هذا الضمير ليكون حيًّا يقظًا في السر والعلانية، فالله رقيب على تصرفات الإنسان حيثما كان وعلى الإنسان أن يعبد الله كأنه يراه.

المبادئ لفلسفة التربية المثالية:

1 - الإعلاء من شأن الروح وعدت العقل مظهراً من مظاهر الروح وهو مصدر الإرادة والتفكير
2 - الإيمان باجتماعية الإنسان وتوزيع الإنسان بين الخير والشر.
3 - تأثر الإنسان بكل من الوراثة والبيئة في المعرفة والسلوك.
4 - الحد من حرية الإنسان أما لأنه محكوم بالجسد الذي يقوده للشر وأما لأنه محكوم بسلطة دولية.
5 - أن القيم العليا لها حق السيادة , لأنها ثابتة أزلية وخالدة ولا يمكن الوصول إليها إلا عن طريق العقل 0
6 - التربية في المثالية هي عملية تدريب أخلاقي لإقامة تربية تنتمي إلى الاستعدادات الطبيعية في الإنسان 00, ولتحقيق الهدف العام لا بد أن يركز المنهج المثالي على الفلسفة والمنطق والرياضيات والدين.
7 - المنهج يشتمل كل خبرة الجنس البشري التي تساعد الفرد على النمو العقلي والخلقي.
8 - تؤكد المثالية طريقة الاستنباط وطريقة الحفظ والتكرار وطريقة التمثيل.
ااثرها :
تدعو العقول إلى التفكير ، والأيدي إلى
‎العمل ،و تدعو إلى إعداد المواطن الصالح ، فقد سعى الإسلام إلى تحقيق هدف أكثر شمولية وهو إعداد الإنسان الصالح لكل زمان ومكان ، والصالح لنفسه والمصلح لغيره .
‎ وتدعو إلى التكامل والتوازن والإنسانية والعالمية والمحافظة والتجدد ، والأخذ بالطابع العملي ، والاهتمام بالفرد والجماعة ، والتوجه نحو الخير .. ويعد القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة المصدران الرئيسيان للتصور الإسلامي .والهدف الاسمى للتربية الاسلامية ”تنشئة جوانب الشخصية الانسانية جميعها لتحقيق عبادت الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
جميلله .



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 25/04/2016

مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة المثاليه .   الإثنين أبريل 25, 2016 6:52 pm

: قارني بين المبادئ التي ارتكزت عليها التربيه المثاليه والمبادئ التي جاءت بها العقيده الاسلامية واثره على الانعكاسات التطبيقيه ؟

هدفت هذه الدراسة التعرف على واقع بعض التربيات الفكرية الفلسفية ( المثالية،الواقعية، الطبيعية والبراجماتية ) والوقوف على أهم المبادئ التي ترتكز عليها والتعرف على نظرة كل منها إلى التربية والهدف منها والمنهاج والعملية التربوية هذا من جهة، ومن جهة أخرى هدفت الدراسة التعرف على التربية الإسلامية من حيث المفهوم والمبادئ والنظر إلى العملية التربوية، وبعد الانتهاء من عرض الأدبيات تم عقد مقارنة بين الفلسفات الفكرية والتربية الإسلامية،
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج ومن أبرز هذه النتائج ما يلي:
- القرآن الكريم هو كتاب تربية وتوجيه كما هو كتاب عقيدة وعبادة في الأصل ، والقرآن الكريم كشف عن حقيقة الإنسان والغاية من وجوده والمصير الذي ينتهي أليه، وتكفل بتربيته على أسس قوية مما يجعله أعظم مصدر للتربية .
- ضرورة رد التربية الإسلامية إلى مصادرها التشريعية الأساسية المتمثلة بكتاب الله عز وجل وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم .
- التربية أداة فاعلة في التأثير ايجابيا في سلوك الأفراد والجماعات، ويلاحظ أن ما تتصف به المجتمعات من تقدم أو تخلف يعود في أساسه إلى نظامها التربوي .
- إن التربية الإسلامية تتصف بالتكامل والشمول والتوازن والثبات وعدم التناقض بين مفرداتها، وهذا عائد إلى مصدرها الإلهي ،بخلاف الفلسفات الفكرية التي تناقضت واختلفت في مبادئها وتطبيقاتها بسبب اختلاف الفكر لدى واضعيها، كما وقد توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات بناء على نتائج الدراسة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
جميلله..



عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 25/04/2016

مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة المثاليه .   الإثنين أبريل 25, 2016 9:26 pm

: قارني بين المبادئ التي ارتكزت عليها التربيه المثاليه والمبادئ التي جاءت بها العقيده الاسلامية واثره على الانعكاسات التطبيقيه ؟

هدفت هذه الدراسة التعرف على واقع بعض التربيات الفكرية الفلسفية ( المثالية،الواقعية، الطبيعية والبراجماتية ) والوقوف على أهم المبادئ التي ترتكز عليها والتعرف على نظرة كل منها إلى التربية والهدف منها والمنهاج والعملية التربوية هذا من جهة، ومن جهة أخرى هدفت الدراسة التعرف على التربية الإسلامية من حيث المفهوم والمبادئ والنظر إلى العملية التربوية، وبعد الانتهاء من عرض الأدبيات تم عقد مقارنة بين الفلسفات الفكرية والتربية الإسلامية،
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج ومن أبرز هذه النتائج ما يلي:
- القرآن الكريم هو كتاب تربية وتوجيه كما هو كتاب عقيدة وعبادة في الأصل ، والقرآن الكريم كشف عن حقيقة الإنسان والغاية من وجوده والمصير الذي ينتهي أليه، وتكفل بتربيته على أسس قوية مما يجعله أعظم مصدر للتربية .
- ضرورة رد التربية الإسلامية إلى مصادرها التشريعية الأساسية المتمثلة بكتاب الله عز وجل وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم .
- التربية أداة فاعلة في التأثير ايجابيا في سلوك الأفراد والجماعات، ويلاحظ أن ما تتصف به المجتمعات من تقدم أو تخلف يعود في أساسه إلى نظامها التربوي .
- إن التربية الإسلامية تتصف بالتكامل والشمول والتوازن والثبات وعدم التناقض بين مفرداتها، وهذا عائد إلى مصدرها الإلهي ،بخلاف الفلسفات الفكرية التي تناقضت واختلفت في مبادئها وتطبيقاتها بسبب اختلاف الفكر لدى واضعيها، كما وقد توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات بناء على نتائج الدراسة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الفلسفة المثاليه .
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أصول التربية  :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: