أصول التربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أصول التربية

طرح ومناقشات مع الدكتوره : أشجان السديس حفظها الله .
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 نوف هاجد العتيبي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Nouf_hajed




المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 26/03/2016

نوف هاجد العتيبي  Empty
مُساهمةموضوع: نوف هاجد العتيبي    نوف هاجد العتيبي  Emptyالثلاثاء أبريل 05, 2016 12:51 pm

اذكري مثال لكل قسم من أقسام الثقافة وفقا لتقسيم رايف لينتون ؟

١ العموميات : الدين واللغة والعادات والتقاليد التي تحكم تصرفات الأفراد داخل المجتمع.

٢ الخصوصيات : الأطباء والمهندسون لهم خصوصيات خاصة تابعة من طبيعة المهنة التي يمارسونها ولهم لغتهم الخاصة التي يتفاهمون بها وملابسهم المهنية الخاصة التي يرتدونها وتميزهم عن غيرهم.

٣ البدائل : معنوية القيم والأفكار ، مادية نمط المباني ووسائل الاتصال .


علاقة التربية بالتنمية ؟

‎ويرتبط التعليم ارتباطا مباشرا بالتنمية كون الانسان هو محور عملية التنمية التي تساهم في اكسابه المعلومات والمهارات اللازمة من أجل تحقيق تنمية مستدامة بكفاءة وعدالة. كما ويعدّ التعليم من أهم روافد التنمية بالمجتمع في كافة المجالات، فالمجتمع الذي يحسن تعليم وتأهيل أبنائه يساعد في توفير الموارد البشرية القادرة على تشغيل وإدارة عناصر التنمية، يساهم في بناء مجتمع قوي سليم يسوده الأمن الاجتماعي والاستقرار السياسي والاقتصادي
‎ويؤكد الخبراء والمختصون بأن إدارة التنمية المستدامة، لا تتم إلا من خلال المؤسسات التربوية وعلى رأسها الجامعات وذلك بتفعيل وظائفها الرئيسية التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع ومن خلال ما تخرجه من افواج قادرة على سد حاجات ومتطلبات المجتمع في كافة لمؤسسات التربوية وعلى رأسها الجامعات وذلك بتفعيل وظائفها الرئيسية التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع ومن خلال ما تخرجه من افواج قادرة على سد حاجات ومتطلبات المجتمع في كافة القطاعات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عهد المالكي




المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 15/02/2016

نوف هاجد العتيبي  Empty
مُساهمةموضوع: مناقشة'   نوف هاجد العتيبي  Emptyالثلاثاء أبريل 12, 2016 6:27 pm

..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمه علي سعيد الغامدي




المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 21/02/2016

نوف هاجد العتيبي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نوف هاجد العتيبي    نوف هاجد العتيبي  Emptyالأربعاء أبريل 13, 2016 11:32 pm

الفلسفه المثاليه تجد متسعا عند الناس لانها تعطيهم مجالا للتوسع في خيلاتهم التي يظنون انهاواقعيه فالمثالية في الفلسفه هو المذهب القائل بأن حقيقة الكون أفكار وصور عقلية وأن العقل مصدر المعرفة على عكس الماديه فأفلاطون مثالي بتصوره عالما عقليا قوامه أفكار بمثابة النماذج للموجودات الجزئية المادية التي في عالمنا المحسوس والعالم العقلي عنده هو الحق أما العالم المحسوس فأشبه بالظلال...
المبادئ التي جاءت بها العقيده الاسلاميه؟
١_مبدأ التوحيد
٢_مبدأ التخاطب مع العقل
٣_ مبدأ إحاطة العقيدة بالأخلاق الفاضلة
٤_مبدأ المساواة والعدالة بين الناس جميعًا
٥_مبدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
٦_مبدأ الشوري٧_مبدأ التسامح٨_مبدأ الحريه
٩_مبدأ التكافل الاجتماعي
العقيده الاسلاميه واثارها ع العلوم التربويه!!
ان هذه العقيدة فاعلة ومؤثرة في الأفراد والجماعات ثم في بناء الحضارات لابد أن تتعامل مع الإنسان بشخصيته الإنسانية من جميع جوانبها وأبعادهاالمختلفة فتجعل منها شخصية سوية وهذه الشخصية السوية لا تتكون إلا من خلال العقيدة الدينيَّة سواء نظرنا في ذلك إلى معاني الحياة التي تقدِّمها هذه العقيدة أم إلى تحقيق طموح العقل والاستجابة لأشواق الروح التي توجد في رحاب الإيمان...
وللعقيدة أثرها في تحرير الإنسان من كل عوامل الخوف وأثرها أيضًا في بناء الضمير أو الوازع الأخلاقي مما يعدُّ في حقيقته استكمالاً لتلك الجوانب أو إسهامًا مباشرًا في تحقيق الشخصية الإنسانية..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نوف هاجد العتيبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أصول التربية  :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: