أصول التربية

طرح ومناقشات مع الدكتوره : أشجان السديس حفظها الله .
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 موضوعك الأول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
بيضاء السبيعي



المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 15/02/2016

مُساهمةموضوع: رد: موضوعك الأول   الإثنين مارس 21, 2016 7:03 pm

ماهي مساوى  التنشئه في اللغه العربيه ؟
تبدا مساؤها عندما تدخل  الاسره طفلها مدرسه تهتم باللغه الانجليزيه وتعليمها ثم تهمش اللغه العربيه بعتبارها شي غير مهم ثم يتعلم الطفل لوحده بدون توجيه في اللغه العربيه ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
روان عدنان العنزي



المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 15/02/2016

مُساهمةموضوع: رد: موضوعك الأول   الإثنين مارس 21, 2016 7:11 pm

اذكري مساوئ التنشئة في اكتساب اللغه؟

تعد مرحلة اكتساب اللغة مهمة جدا للأطفال لاسيما في مراحلها المبكرة ، حيث يبدأ الطفل بما لديه من استعداد فطري لتعلم اللغة يراقب ويركز على مخارج الحروف والكلمات من أفواه الآخرين الذين يعيشون معه ، ويحاول أن يقلدهم في ذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شذا خليفه المطيري



المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 20/02/2016

مُساهمةموضوع: رد: موضوعك الأول   الإثنين مارس 21, 2016 7:24 pm

تعد مرحله اكتساب اللغه مهمه جدا الاطفال الاسيما في مراحله البكره. حيث
يبدا الطفل بما لديه من استعداد فطري لتعلم اللغه، يراقب ويركز على مخارج الحروف والكلمات من افواه الاخرين ويعيشون معه ويحاول ان يقلدهم ذالك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبير الغامدي



المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 27/02/2016

مُساهمةموضوع: رد: موضوعك الأول   الإثنين مارس 21, 2016 7:45 pm

بسم الله الرحمن الرحيم ..

س/ ماهي مساوئ التنشئه في اللغه العربية؟

ج:
١- أننا في الوطن العربي، لم نستثمر التقدم العلمي الهائل، وتحديدًا في مجالات التعليم والمعلوماتية والاتصالات والإعلام، في تنمية التنشئة اللغوية .
٢- تركنا لأطفالنا يستخدمون لغات أخرى حتى في مخاطبة أولياء أمورهم ، انها دعت إلى ضرورة النهوض باللغة العربية وتأهيلها لمواكبة المعرفة الإنسانية ومفاهيمها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عهد عبدالكريم المطرودي



المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 17/02/2016

مُساهمةموضوع: رد: موضوعك الأول   الإثنين مارس 21, 2016 8:23 pm

الاسباب الاجتماعية البيئيه تعود هذه الاسباب الي التنشئة الأسرية والمدرسية وأساليب العقاب الجسدي الذي يؤدي بدوره الي الاضطرابات اللغوية ويلعب تقليد الاطفال للأباء الذين يعانون من الاضطرابات في الكلام واللغة دوراً هاماً في الاضطرابات الكلامية واللغوية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
bshayer alanzi



المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 16/02/2016

مُساهمةموضوع: رد: موضوعك الأول   الإثنين مارس 21, 2016 8:53 pm

ان مرحله التقليد من اهم المراحل في بناء اسس اللغة و هي مرحلة تعد الطفل الى تعلم لغة الأم من محيطه و ذلك بتقليد بعض الكلمات و تكرارها و لقد اثبتت بعض دراسات علم النفس اللغوي إلى أن الطفل في نهاية سنته الأولى يصبح قادراً على تقليد أصوات الكبار وهذا يتجلى في قابليته الفطريه لإكتساب لغته القومية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشاير المقيطيب



المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 21/03/2016

مُساهمةموضوع: رد: موضوعك الأول   الإثنين مارس 21, 2016 8:59 pm

يجب على الأم باأن تحدث طفلهابلغة صحيحه دون تقليد لغة وطريقة الأطفال باالتحدث فالأطفال ينصتون الى كلماتها وتراكيب الجمل وسيقلدونها مع مرور الوقت باالحديث وطريقة نطقها للكلمات كا ان المحيطون باالطفل كاالاب والاخوه لهم الدور في دعم ما يصدر عن الطفل من ألفاظ لغويه فيجب عليهم ان يهملون تمامًا بعض الأصوات التي تصدر عن الطفل؛ ويستجيب الطفل لذلك بأن يكرر ما أعجب الأهل،اماالأصوات التي أهملها الأهل ولم يقوموا بتدعيمها فإنها تختفي، ولا يتشجع الطفل على تكرارها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
صيته التميمي



المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 21/03/2016

مُساهمةموضوع: رد: موضوعك الأول   الإثنين مارس 21, 2016 9:14 pm

ماهي مساوئ التنشئه اللغه العربية ؟
تعبتر مرحلة لطفوله من اهم المراحل العمريه في اكتساب اللغه بينما تظهر المساوئ عندما تكون الاسرة لاتقوم بتنشئه الطفل للغه العربية بشكل صحيح فتصبح اللغه العربيه لدى الطفل غير صحيحه وقد تصبح لديه اضطرابات لغويه وقد يلجئ لتعلم لغه اجنبية بسبب عدم اتقانه للعربيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
bshayer alady



المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 18/02/2016

مُساهمةموضوع: رد: موضوعك الأول   الإثنين مارس 21, 2016 9:21 pm

هي العملية التي يكتسب بها البشر القدرة على استقبال واستيعاب اللغة، وكذلك القدرة على انتاج الكلمات والجمل لأجل التواصل. اكتساب اللغة في العادة يرجع إلى اكتساب اللغة الأولى، والتي تدرس اكتساب الأطفال للغتهم الأم. وهذا يختلف عن اكتساب اللغة الثانية، والتي تتعاطى مع اكتساب لغات إضافية سواء للأطفال أو للبالغين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
essraalahmari



المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 21/03/2016

مُساهمةموضوع: رد: موضوعك الأول   الإثنين مارس 21, 2016 9:32 pm


تعد مرحلة اكتساب اللغة مهمة جدا للأطفال لاسيما في مراحلها المبكرة ، حيث يبدأ الطفل بما لديه من استعداد فطري لتعلم اللغة يراقب ويركز على مخارج الحروف والكلمات من أفواه الآخرين الذين يعيشون معه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بسمه علي سعيد الغامدي



المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 21/02/2016

مُساهمةموضوع: رد: موضوعك الأول   الإثنين مارس 21, 2016 11:59 pm


أن اللغة ليست سلوكاً يكتسب بالتعلم والتدرب والممارسة فحسب كما يرى السلوك وبل هناك حقائق عقلية وراء كل فعل سلوكي أي أن اللغة تعد تنظيماً عقلياً معقداً وليس مكسبا سلوكيا آليا فحسب لأنها أداة تعبير وتفكير لذلك نلاحظ السرعة الزمنية التي يكتسب فيها الطفل لغته الأم إذ خلال مدة زمنية قصيرة يتقن الطفل لغته الأم من دون أن يبذل جهداً متعمداً يذكر في مواجهة صعوباتها... تعليم الطفل المهارات التي تمكنه من الاندماج في المجتمع والتعاون مع اعضاء والاشتراك في النواحي النشاط المختلفه وتعليمه ادوار ماله وعليه وطريقه التنيسق بينهمها وبين تصرفاته في مختلف المواقف وتعليمه كيف يكون عضوا نافعا في المجتمع وتقويم وضبط سلوكه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عايشة آل عثمان



المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 21/03/2016

مُساهمةموضوع: رد: موضوعك الأول   الثلاثاء مارس 22, 2016 12:27 am

إن الإخفاق في احتواء المستجدات، والاستخدام السلبي لتقنيات التواصل نتج عنهما الإضرار باللغة العربية كثيرا، وإصابة الشباب العربي برطانة لغوية إلكترونية،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رغد السفيران



المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 21/02/2016

مُساهمةموضوع: رد: موضوعك الأول   الثلاثاء مارس 22, 2016 5:32 am

التكنولجيا و اثرها ع الاطفال .. مثل (ان يستخدم جهاز الايباد الذي يوجد به العاب سيئه تلقينية )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فاطمة باعقيل



المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 16/02/2016

مُساهمةموضوع: رد: موضوعك الأول   الثلاثاء مارس 22, 2016 6:16 am

مساوئ اكتساب اللغه ؟
١- ضعف في القدرات العقلية (التأخر أو الإعاقة الذهنية).
٢- مشاكل السمع وتأثيرها على اكتساب وتطور اللغة.
٣- اسباب عصبيه.
٤- اسباب عصبيه - نفسيه.
٥- البيئة والعوامل المحيطة بالفرد وعلاقتها بتطور اللغة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هيفاء المحمد



المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 25/03/2016

مُساهمةموضوع: رد: موضوعك الأول   السبت مارس 26, 2016 3:49 pm

ماهي مساوىٌ التنشئة في اللغة العربية؟
تنتشر العامية انتشارا صارخا بين أبناء اللغة العربية، وتتنوع هذه العاميات، لتهدد اللغة الفصيحة الأم، والتي تجعل اللغة الفصيحة في مستوى ثان من التجسيد اللغوي، وتمنحها مكانة أقل في التعبير الحياتي بين أبناء اللغة العربية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Tahani_alharbi



المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 21/02/2016

مُساهمةموضوع: رد: موضوعك الأول   الأحد مارس 27, 2016 3:18 pm

مساوى التنشئه في اللغه
من اسبابها ان البيئه المحيطه بالطفل تتحدث اللغه باللهجه العاميه ولهذا السبب اندثرت اللغه العربيه الفصحى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هاجر عبد الله القحطاني



المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 17/02/2016

مُساهمةموضوع: رد: موضوعك الأول   الأحد مارس 27, 2016 7:32 pm

قد يحدث لطفل التي تضعه امه عند الخادمه تعود على لجهت الخادمه ومن ثما ممكن ان يحدث مضاعفات يحول عن كبره من الاسلام الى الكفر وسيحدث تعصب من قبل الطفل من ناحيت والديه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هاجر عبد الله القحطاني



المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 17/02/2016

مُساهمةموضوع: رد: موضوعك الأول   الأحد مارس 27, 2016 7:34 pm

مساوى اكتساب اللغه



ضعف في تطوير الذات

ضعف في الشخصيه والاعتماديه على النفس

التعصب القبلي والنفسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رغد السفيران



المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 21/02/2016

مُساهمةموضوع: رد: موضوعك الأول   الثلاثاء أبريل 05, 2016 12:15 am

اذكري مثال لكل قسم من اقسام الثقافه وفقاً لتقسيم رايف لينتون الثلاثي؟
١-العموميات( اللغة الانجليزية .. اللباس)
٢-الخصوصيات( الطب .. خصوصيات مهنيه يكون بينهم مصطلحات طبيه )
٣-المتغيرات(تغير سياسي .. دخول النساء في مجلس الشورى اصبح عموميات )

ابرزي علاقة التربيه بالتنميه ؟
الدافع الاجتماعي: إن التربية و التعليم هي أداة لتلقين المعارف و المعلومات للمجتمع بكل فئاته بدون استثناء، كما تسهل المؤسسة التعليمية عملية الإدماج الاجتماعي، كما إن التربية المدرسية تؤثر في التطبيع الاجتماعي للتلميذ بصورة إيجابية و تساعده على تكوين شخصيته تكوينا ينسجم و مستجدات التربية الحديثة حتى يتوافق مع ذاته و مجتمعه وبذلك تحدث تنميه اجتماعيه ونفسيه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Shahad alotaibi



المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 15/02/2016

مُساهمةموضوع: رد: موضوعك الأول   الأربعاء أبريل 06, 2016 2:53 pm

علاقة التربيه بالتنمية ؟

•أن تزويد الأفراد بالمهارات والمعلومات الفنية المختلفة يساعد على زيادة وتحسين إنتاجهم كالتصنيع والطباعة والخياطة .. وغيرها .
•التعليم يساعد على تغيير اتجاهات الأفراد نحو الأعمال المختلفة سواء أكانت أعمال يدوية أو تصنيعية مختلفة .
•التعليم يساعد على توجيه اليد العاملة نحو حاجة السوق كما أنه يمد سوق العمل بالعمال ذوي الكفاءة العلمية المختلفة .

والتنمية الشاملة تحتاج إلى العديد من المقومات البشرية وغير البشرية إلا أنه يكاد يجمع المهتمون بقضية التنمية على أن العنصر البشري هو أهم هذه المقومات ؛ حيث يعد العنصر البشري العنصر الأساسي والركيزة التي تقوم عليها التنمية في أي بلد ، ولا سبيل إلى بناء هذا الإنسان إلا عن طريق التربية التي تقوم على تطوير الشخصية الإنسانية وإعادة بنائها. كما تعمل التربية على إيجاد أنماط من السلوك تناسب التنظيمات الاجتماعية الناشئة عن الأخذ بالأساليب العلمية والتكنولوجية. كما تعيد التربية بناء الآراء والمعتقدات لتواكب التغيرات الاجتماعية الناشئة عن عملية التنمية. ومن هنا يتضح أن الإنسان هو أساس التنمية وأدائها وهو أيضاً غايتها وهو في الوقت نفسه محور العملية التربوية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشاير المقيطيب



المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 21/03/2016

مُساهمةموضوع: رد: موضوعك الأول   الأربعاء أبريل 06, 2016 5:00 pm

-علاقة التربية باالتنمية؟
التربية لها دور كبير في تغيير الأمم و تطويرها وهي وسيلة للتنمية.


-مثال لكل قسم من اقسام الثقافه وفقا لتقسيم رايف لينتون؟
عموميات:المنازل
خصوصيات:مصطلحات مهنة الطب
متغيرات:تغير اجتماعي كدراسةالبنات في المجتمع السعودي الذي اصبح من العموميات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
bshayer alady



المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 18/02/2016

مُساهمةموضوع: رد: موضوعك الأول   الأربعاء أبريل 06, 2016 5:01 pm

*العلاقه/التربية تؤثر في جوانب التنمية سواء كانت اقتصادية أو اجتماعية ، وتتأثر بها ، فكلما زاد الاهتمام والاستثمار في التربية كلما تسارعت خطى ووتيرة التنمية وكلما كانت مخرجات التربية من الكوادر البشرية جيدة كلما كان له الأثر الإيجابي في المسيرة التنموية في البلد وكلما كانت المخرجات رديئة كلما أدى ذلك إلى تأخر وانكماش التنمية بجميع جوانبها المختلفة .
*مثال لكل قسم من اقسام الثقافه وفقاً لتقسيم رايف لينتون الثلاثي ؟؟
١/ العموميات"لغه غير اللغه العربيه مثل/ انجليزيه ، يونانيه ، فرنسيه
٢/الخصوصيات "الهندسه"
٣/المتغيرات" متغير سياسي مثل/دخول المراءه في بعض القطاعات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Tahani_alharbi



المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 21/02/2016

مُساهمةموضوع: رد: موضوعك الأول   السبت أبريل 16, 2016 1:09 pm

ماعلاقة التربيه بالتنميه ؟
علاقة تاريخية حيث بدأ الاهتمام يتزايد بمشكلة التنمية بعد الحرب العالمية الثانية وذلك بسبب التغيرات التي واجهتها أوربا بعد أن دمرتها الحرب
والتنمية الشاملة تحتاج إلى العديد من المقومات البشرية وغير البشرية والعنصر البشري هو أهم هذه المقومات ؛ حيث يعد العنصر البشري العنصر الأساسي التي تقوم عليها التنمية في أي بلد ، والتربية يقوم عليها تطوير الشخصية الإنسانية وإعادة بنائها. كما تعمل التربية على إيجاد أنماط من السلوك تناسب التنظيمات الاجتماعية الناشئة عن الأخذ بالأساليب العلمية والتكنولوجية. كما تعيد التربية بناء الآراء والمعتقدات لتواكب التغيرات الاجتماعية الناشئة عن عملية التنمية. ومن هنا يتضح أن الإنسان هو أساس التنمية وأدائها وهو أيضاً غايتها وهو في الوقت نفسه محور العملية التربوية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بسمه علي سعيد الغامدي



المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 21/02/2016

مُساهمةموضوع: رد: موضوعك الأول   السبت أبريل 16, 2016 3:23 pm

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
عن ماذا يتحدث موضوع بحثك؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
fai alkhdairi



المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 17/02/2016

مُساهمةموضوع: رد: موضوعك الأول   السبت أبريل 16, 2016 3:30 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته:
موضوعنا يتحدث عن المخدرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
موضوعك الأول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أصول التربية  :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: